JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
عاجل
الصفحة الرئيسية

ما هو فلم "أميرة" الذي أشعل غضب العالم والفلسطينيين خاصة

 تعرف على فلم أميرة الذي أشعل غضب العالم والفلسطينيين خاصة:

أثار الفيلم الروائي الذي يحمل اسم "أميرة"، ويمثّل الأردن في ترشيحات جوائز "الأوسكار" لعام 2022، غضب ورفض فلسطينيين وأردنيين رأوا فيه إساءة للأسرى داخل السجون الإسرائيلية وأبنائهم.

ويسلط الفيلم الضوء على قصة فتاة اسمها "أميرة"، ولدت عبر نُطفة مهرّبة لوالدها، القابع في سجن "مجدو" الإسرائيلي، لتُفاجأ في فترة لاحقة أن هذه النُطفة تعود لضابط إسرائيلي مسؤول عن التهريب من داخل السجن، والذي قام باستبدال العينة قبل أن يتم تسليمها للعائلة.

ويُشكك الفيلم، بحسب مؤسسات معنية بشؤون الأسرى، في نسب أبناء الأسرى داخل السجون الإسرائيلية، الذين تم إنجابهم عبر "نطف مهرّبة" لآبائهم، الأمر الذي وصفه الفلسطينيون بـ"الخيال الهادف لتحقيق مكاسب فنية على حساب تضحيات الأسرى".

ويسلط الفيلم الضوء على قصة فتاة اسمها "أميرة"، ولدت عبر نُطفة مهرّبة لوالدها، القابع في سجن "مجدو" الإسرائيلي، لتُفاجأ في فترة لاحقة أن هذه النُطفة تعود لضابط إسرائيلي مسؤول عن التهريب من داخل السجن، والذي قام باستبدال العينة قبل أن يتم تسليمها للعائلة.

أحداث فلم أميرة الذي أشعل غضب العالم والفلسطينيين خاصة:

ويسلط الفيلم الضوء على قصة فتاة اسمها "أميرة"، ولدت عبر نطفة مهربة لوالدها القابع في سجن "مجدو" الإسرائيلي، لتُفاجأ في فترة لاحقة أن هذه النطفة تعود لضابط إسرائيلي مسؤول عن التهريب من داخل السجن، والذي قام باستبدال العينة قبل أن يتم تسليمها للعائلة.

وعلى الرغم من اقتصار علاقتهما على زيارات السجن، يظل نوار بطل أميرة، ويعوضها حب من حولها عن غيابه، لكن عندما تفشل محاولات إنجاب طفل آخر، يُكشف أن نوار عقيم، فتنقلب حياة أميرة رأساً على عقب، إذ ترفض والدتها (صبا مبارك)، الكشف عن والد أميرة الحقيقي بداية، قبل أن يظهر أن النطفة المهربة تعود إلى ضابط إسرائيلي، فتطلب من أميرة الهرب خارج فلسطين للمحافظة على حياتها.

وتم تصوير "أميرة" بشكل كامل في الأردن عام 2019، وهو للمخرج المصري محمد دياب، وإنتاج مشترك بين الأردن ومصر وفلسطين.

فلم أميرة الذي أشعل غضب العالم والفلسطينيين خاصة يخدم الاحتلال:

وقال نادي الأسير الفلسطيني، إن الفيلم يخدم الاحتلال وروايته ضد الأسرى، مشيراً إلى أنه سيتخذ موقفاً وخطوات عملية ضدّه.

وقال قدري أبو بكر، رئيس هيئة شؤون الأسرى في تصريحات صحافية تناقلتها وسائل الإعلام، إن الهيئة خاطبت وزارة الثقافة الأردنية والهيئة الملكية للأفلام بشأن فيلم "أميرة" للوقوف على الإساءة العميقة الموجهة إلى الأسرى وعائلاتهم.

ووصفت الإعلامية أحكام الدجاني لـ"العربي الجديد" الفيلم بـ"المشبوه"، مؤكدة أن التبرير الذي وضعه المخرج محمد دياب على شارة نهاية الفيلم، بأنه تم التأكد من نطف الأسرى الفلسطينين، وسلامة نسبهم خلال السنوات العشر الأخيرة، لا يعفي الفيلم من الإساءة إلى الأسرى وعائلاتهم، رافضة تصريح المخرج بأن كل فيلم يعتمد على الخيال الأدبي في جزء منه لخلق الإثارة والتشويق.

مغردون يطالبون بمقاطعة فيلم “أميرة”:

طالب مغردون بمقاطعة الفيلم الأردني “أميرة”، حيث قاموا بإطلاق هاشتاغ (اسحبوا_فيلم_اميرة) وذلك لما يحتويه على حد قولهم من إساءة واضحة للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

فالفيلم يفتح أبوابه على مسألة “تهريب النطف”،  والتي بدأت من داخل سجون الاحتلال للأسرى الفلسطينيين المتزوجين، وخاصة الذين أمضوا فترات طويلة، والذين حرموا من تكوين أسرة، بسبب سياسة الاحتلال العنصرية ومحكومياته العالية بحق الفلسطينيين.

لكن الفيلم لم يجعل من هذا الحدث حبكته الرئيسة، بل حاول مخرج العمل محمد دياب الإبحار بعمق بأفكاره ليصل إلى حبكة غريبة من نوعها لم ترض الشعبين؛ الأردني والفلسطيني على حد سواء.

لجنة الأسرى تطالب بإيقاف عرض فلم أميرة الذي أشعل غضب العالم والفلسطينيين خاصة:

بدوره أكد نقيب الفنانين الأردنيين، حسين الخطيب، على رفض فيلم “أميرة” وشدد على إدانة الإساءة للأسرى وزوجاتهم وعائلاتهم.

وقال الخطيب في تصريح صحفي، إن “النقابة لا علاقة لها بفيلم أميرة”، الذي تم تصويره في الأردن، واعتبرته مؤسسات الأسرى وعائلاتهم ونشطاء فلسطينيين إساءة لقضية أطفال “النطف المحررة”.

في سياق متصل، قال منسق تجمع “تحرك” الأردني لمجابهة التطبيع، محمد العبسي، إن الحراك “سيخاطب نقابة الفنانين الأردنيين لسحب هذا الفيلم، ومنع عرضه في دور السينما الأردنية”.
 
 
من جانبه، اعتبر نقيب الفنانين الأردنيين السابق ساري أسعد أن “فيلم أميرة يسيء للشعب الأردني قبل أن يسيء للقضية الفلسطينية”.
 

ونقلت وكالة “شهاب ” الإخبارية عن مكتب إعلام الأسرى ومقره غزة، دعوته إلى مقاطعة فيلم “أميرة” وجميع الجهات المعنية بنشره والترويج له.

وحث مكتب إعلام الأسرى “أبناء الشعب الفلسطيني والشعوب العربية ” على “التفاعل بكل قوة مع الأنشطة والفعاليات المطالبة بحذف الفيلم والاعتذار عن إنتاجه”.

كما طالبت هذه الهيئة الفلسطينية المعنية بالأسرى “الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بسحب ترشيحها لفيلم أميرة بالمنافسة على جائزة أوسكار”.


ما هو فلم "أميرة" الذي أشعل غضب العالم والفلسطينيين خاصة

Amir

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة