JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
عاجل
الصفحة الرئيسية

كيفية معرفة عنوان بروتوكول الانترنت İP

كيفية معرفة عنوان بروتوكول الانترنت İP:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا وسهلا بكم أحبابي أينما كنتم تتابعوننا على منصتنا Trend Media 
موضوعنا لهذا اليوم مهم لكل من يحمل هاتف بيده ويريد معرفة عنوان بروتوكول الانترنت الخاص به.
فإذا كنت مهتما بالموضوع تابع معناحتى النهاية لتعرف كيفية معرفة بروتوكول الانترنت الخاص بك وما هو برتوكول الانترنت للهاتف.
بروتوكول الإنترنت (IP) هو مجموعة القواعد التي يتم استخدامها لنقل البيانات عبر الإنترنت والشبكات الخاصة التي تتصل بالإنترنت.


ما هو عنوان İP: 

بروتوكول الإنترنت (IP) هو مجموعة القواعد التي يتم استخدامها لنقل البيانات عبر الإنترنت والشبكات الخاصة التي تتصل بالإنترنت. يشار إلى أصغر وحدة بيانات يمكن إرسالها وتوجيهها عبر شبكة IP كحزمة.
وهو المعرف الرقمي لأي جهاز (حاسوب، هاتف محمول، آلة طابعة) مرتبط بشبكة معلوماتية تعمل بحزمة بروتوكولات الإنترنت، سواء أكانت شبكة محلية أو شبكة الشبكات الإنترنت. يقابل عنوان الآي بي مثلا في شبكات الهاتف رقم الهاتف.

محتويات عنوان İP: 

عنوان IP هو سلسلة من الأرقام مفصولة بنقاط. يتم التعبير عن عناوين IP كمجموعة رباعية من الأرقام. إليك مثال العنوان: 192.158.1.38. يمكن أن يتراوح كل رقم في المجموعة من 0 إلى 255. لذا، يتراوح نطاق عنونة IP الكامل من .0.0.0.0 إلى 255.255.255.255.

كيفية استخدام عنوان İP:

يتم استخدام عنوان İP على النحو التالي:

  • يتصل جهازك بالإنترنت بشكل غير مباشر عن طريق الاتصال أولاً بشبكة متصلة بالإنترنت، مما يمنح جهازك إمكانية الوصول إلى الإنترنت.
  • عندما تكون في المنزل، من المحتمل أن تكون هذه الشبكة هي موفر خدمة الإنترنت (ISP). في العمل، ستكون الشبكة هي شبكة شركتك.
  • تم تعيين عنوان IP الخاص بك إلى جهازك من قبل موفر خدمة الإنترنت.
  • يمر نشاط الإنترنت الخاص بك عبر موفر خدمة الإنترنت (ISP)، ويرجعه إليك مرة أخرى باستخدام عنوان IP الخاص بك. وبما أن الموفر يمنحك إمكانية الوصول إلى الإنترنت، فإن عليه تعيين عنوان IP إلى جهازك.
  • ومع ذلك، يمكن أن يتغير عنوان IP الخاص بك. على سبيل المثال، قد يؤدي تشغيل المودم أو الموجه أو إيقاف تشغيله إلى تغيير العنوان. أو يمكنك الاتصال بموفر خدمة الإنترنت الخاص بك، والذي يمكنه تغييره من أجلك.
  • عندما تكون في الخارج أو متنقلًا، على سبيل المثال، أثناء السفر، وعندما تأخذ جهازك معك، لا يصاحبك عنوان IP الخاص بمنزلك في انتقالاتك. وذلك لأنك ستستخدم شبكة أخرى (Wi-Fi في فندق أو مطار أو مقهى، إلخ.) للوصول إلى الإنترنت، وسوف تستخدم عنوان IP مختلفًا (ومؤقتًا) قد تم تعيينه لك من قبل موفر خدمة الإنترنت في الفندق أو المطار أو المقهى.

أنواع عناوين IP:

توجد فئات مختلفة من عناوين IP، وضمن كل فئة، أنواع مختلفة.

عناوين IP الخاصة بالمستهلكين

سيكون لكل فرد أو شركة لديها خطة خدمة إنترنت نوعين من عناوين IP: عناوين IP الخاصة بها وعنوان IP العام الخاص بها. ترتبط المصطلحات "عامة" و"خاصة" بموقع الشبكة — أي أنه يتم استخدام عنوان IP خاص داخل الشبكة، بينما يتم استخدام عنوان عام خارج الشبكة.

عناوين IP الخاصة

لكل جهاز متصل بشبكة الإنترنت عنوان IP خاص. ويشمل ذلك أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، بالإضافة إلى أي أجهزة مزودة بتقنية Bluetooth مثل السماعات والطابعات وأجهزة التلفزيون الذكية. ومع تزايد إنترنت الأشياء، من المحتمل أن يزداد عدد عناوين IP الخاصة التي لديك في المنزل. يحتاج الموجه الخاص بك إلى طريقة للتعرف على هذه العناصر بشكل منفصل، وتحتاج العديد من العناصر إلى طريقة للتعرف على بعضها بعض. لذلك، يقوم الموجه بإنشاء عناوين IP خاصة تكون معرّفات فريدة لكل جهاز تميزه على الشبكة.

عناوين IP العامة

عنوان IP العام هو العنوان الأساسي المقترن بشبكتك بأكملها. وعلى الرغم من أن كل جهاز متصل له عنوان IP الخاص به، إلا أنه يتم تضمينه أيضًا في عنوان IP الرئيسي لشبكتك. وكما هو موضح أعلاه، يتم توفير عنوان IP العام للموجه الخاص بك من قبل موفر خدمة الإنترنت. وعادة ما يكون لدى موفري خدمة الإنترنت (ISP) مجموعة كبيرة من عناوين IP التي يقومون بتوزيعها على عملائهم. عنوان IP العام هو العنوان الذي ستستخدمه كل الأجهزة خارج شبكة الإنترنت للتعرف على شبكتك.

عناوين IP العامة

تأتي عناوين IP العامة في شكلين – ديناميكي وثابت.

عناوين IP الديناميكية

تتغير عناوين IP الديناميكية تلقائيًا وبشكل منتظم. يقوم موفرو خدمة الإنترنت بشراء مجموعة كبيرة من عناوين IP وتعيينها تلقائيًا إلى عملائهم. وبشكل دوري، يعاد تعيين عناوين IP القديمة وإعادة استخدامها لعملاء آخرين. والأساس المنطقي لهذا النهج هو توليد وفورات في التكاليف لموفر خدمة الإنترنت. إن أتمتة الحركة المنتظمة لعناوين IP تعني عدم الاضطرار إلى تنفيذ إجراءات محددة لإعادة تأسيس عنوان IP للعميل إذا انتقل إلى منزل جديد على سبيل المثال. وهناك فوائد أمنية أيضًا، لأن تغيير عنوان IP يجعل من الصعب على المجرمين الدخول إلى واجهة الشبكة.

عناوين IP الثابتة

على العكس من عناوين IP الديناميكية، تظل العناوين الثابتة كما هي. بمجرد أن تقوم الشبكة بتعيين عنوان IP، فإنه يظل كما هو. لا يحتاج معظم الأفراد والشركات إلى عنوان IP ثابت، ولكن بالنسبة للشركات التي تخطط لاستضافة خادمها الخاص، يصير من الضروري الحصول على عنوان IP ثابت. ويرجع ذلك إلى أن عنوان IP الثابت يضمن أن مواقع الويب وعناوين البريد الإلكتروني المرتبطة به سيكون لها عنوان IP ثابت — وهو أمر مهم إذا كنت تريد أن تتمكن الأجهزة الأخرى من العثور عليها بشكل متناسق على الويب.

ويؤدي هذا إلى النقطة التالية، وهي نوعي عناوين IP لمواقع الويب.

هناك نوعان من عناوين IP لمواقع الويب

بالنسبة لمالكي مواقع الويب الذين لا يستضيفون خادمهم الخاص، بل يعتمدون على حزمة استضافة ويب، وهو الحال بالنسبة لمعظم المواقع، فهناك نوعان من عناوين IP لموقع ويب. وهي العناوين المشتركة والعناوين المخصصة.

عناوين IP المشتركة

عادةً ما تكون مواقع الويب التي تعتمد على باقات استضافة مشتركة من موفري استضافة ويب واحدة من مواقع ويب عديدة مستضافة على الخادم نفسه. ويميل هذا إلى أن يكون الحال بالنسبة لمواقع الويب الفردية أو مواقع الويب الخاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، حيث أحجام حركة المرور قابلة للإدارة، والمواقع نفسها محدودة من حيث عدد الصفحات، وما إلى ذلك. سوف يكون لمواقع الويب المستضافة بهذه الطريقة عناوين IP مشتركة.

عناوين IP المخصصة

توفر بعض باقات استضافة الويب خيار شراء عنوان IP مخصص (أو عدة عناوين). وهذا من شأنه أن يسهل عملية الحصول على شهادة SSL ويسمح لك بتشغيل خادم بروتوكول نقل الملفات (FTP) الخاص بك. يؤدي ذلك إلى تسهيل مشاركة الملفات ونقلها مع عدة أشخاص داخل المؤسسة والسماح بخيارات مشاركة FTP مجهولة. كما يسمح لك عنوان IP المخصص بالوصول إلى موقع ويب الخاص بك باستخدام عنوان IP وحده بدلاً من اسم النطاق، وهذا مفيد إذا كنت ترغب في تكوينه واختباره قبل تسجيل نطاقك.

كيف يمكن معرفة الاي بي-IP الخاص بي؟

عنوان IP الخاص بك عبارة عن سلسلة فريدة من الأرقام لا يشاركها معك أي جهاز حول العالم يقدمها لك مزود خدمة الإنترنت. يتغير عنوان الاي بي الخاص بك مع كل مرة تقوم فيها باتصال جديد لشبكة WiFi، حيث يستخدم معظم مزودي خدمة الإنترنت عناوين IP ديناميكية، ويمكنك طلب عنوان IP ثابت إذا كنت ترغب في ذلك من مزود خدمة الانترنت الخاص بك.

ولكن، يجب أن تحافظ على خصوصية عنوان IP الخاص بك في كل حال. حيث يمكن للـ IP أن يفصح عن جميع المعلومات التي تخص نشاطك على الإنترنت، وقد يرغب أي شخص في الوصول إليه بغرض السرقة والتجسس وغيرها من الأغراض الضارة. هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على عنوان الاي بي IP الخاص بك من قبل طرف آخر.

  1. ملفات التورنت: عندما تقوم بتنزيل أي محتوى من مواقع التورنت، يمكن لكل عضو في السرب (مجموع الـ Seeders والـ Leechers) رؤية عنوان IP الخاص بك. حيث يتم عرض قائمة الأقران لكل من في السرب.
  2. عن طريق استعارة جهازك: إذا اقترض شخص ما جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو استخدمه لبضع دقائق يمكنه معرفة عنوان IP الخاص بك في ثوانٍ، حيث يوجد عدد لا يحصى من مواقع الويب المجانية التي تتيح لك معرفة عنوان الآي بي الخاص بك.
  3. البريد إلكتروني: هناك بعض مواقع البريد الإلكتروني مثل Yahoo ، Microsoft Outlook تعرض عناوين الآي بي في مقدمة البريد الإلكتروني. وبذلك يمكن لأي شخص يستقبل رسائل إلكترونية من جهازك الوصول لعنوان الآي بي الخاص بك.
  4. الضغط على رابط غير آمن: أي موقع إلكتروني تتصفحه يمكنه الوصول إلى عنوان الآي بي الخاص بك بشكل مباشر. لذلك لا ننصح بالضغط على أي رابط دون التحقق من مصدر هذا الرابط، واتباعه لبروتوكول https.
كيفية معرفة عنوان بروتوكول الانترنت İP

Amir

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة