JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
عاجل
الصفحة الرئيسية

تطبيق اعتمرنا وكيفية استخراج تصريح العمرة من خلاله

 شرح تطبيق "اعتمرنا" وتصاريح العمرة أصبحت عن طريق هذا التطبيق بكل سهولة

أهداف الحج:
بسم الله الرحمن الرحيم:"وَأَذِّن فِى ٱلنَّاسِ بِٱلْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍۢ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍۢ"
إن الهدف الأسمى والأول من عبادة الله عز وجل هو التقرب منه أكثر سبحانه وتعالى فكلما تَقَرَّبَ العبد من ربه ضَمِن سعادة الدنيا والآخرة لأنه بجوار خالق الكون وخالق كل شيء عز وجل وكما قال القائل " وليت الذي بيني وبينك عامرٌ وبيني وبين العالمين خرابُ" إشارةً منه إلى أنه لا يهمه رضى الناس أو بعدهم او قربهم الأهم عنده أ،ه قريب من الله عز وجل وأنه مصطلح الحال معه ويوجد عدد من العبادات التي يتقرب فيها العبد من الله تبارك وتعالى ويكسب رضاه ومن أولى هذه العبادات التي يكون أجرها عظيم هي عبادة "الحج" حيث يعد الحج من أعظم العبادات وأحبها إلى الله وبعد أداء مناسك الحج يعود العبد من حجه كيوم ولدته أمه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في أجر الحاج فكل خطوة وكل شعيرة يقوم بها هذا الحاج يأخذ عليها جبال من الحسنات.
الحديث عن الحج والعمرة في زمن كورونا وما هي الصعوبات التي تواجه المملكة لتسهيل الحج وشرح برنامج اعتمرنا الذي طرحته السعودية للتسجيل في الحج

الحج في زمن الكورونا:

تهتم المملكة العربية السعودية بتطوير قطاعي الحج والعمرة وتولي اهتماماً كبيراً لخدمة ضيوفها المتوافدين من كل مكان لأداء مناسك الحج أو العمرة حيث تعمل كل عام على زيادة الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة وإعطاء الفرصة لما يقارب الخمسة عشر مليون مسلم حول العالم سنوياً بالحج وذلك بتسهيل إجراءات الحصول على التأشيرات للدخول إلى الأراضي السعودية والتطوير المستمر لجميع الخدمات المقدمة لهم.
واستمرت هذه التطويرات والتوسيعات على أكمل وجه حتى عام 2019 الذي اعتبره الكثير أنه عام استثنائي بكل ما تحمله الكلمة من معنى وأن العالم ما بعد هذا العام ليس كما قبله وذلك لظهور وباء كورونا الذي اجتاح العالم بأكمله ولم يبقى بلد إلا دخل إليه هذا المرض.
وبسبب هذا الأمر وحفاظاً على أرواح الملايين من البشر وللحد من انتشار الفيروس قامت العديد من الدول بإغلاق مطاراتها ومنعت الدخول والخروج إليها. ومن هذه الدول السعودية وطبعاً أول ما فكر المسلم حول العالم بالحج وأنه سوف يتم حرمانه في العام المقبل من الحج وذلك لمنع الدخول للمملكة.
وبالفعل هذا الذي حصل حيث دعت السلطات المسؤولة عن الأمن العام في السعودية المسلمين إلى التأني والتمهل قبل التفكير بالذهاب للحج أو العمرة ريثما تتضح الرؤية كاملة حول هذا الفيروس الذي حير العالم.
هذا ومن أولى الإجراءات الاحترازية للمملكة ضد هذا الوباء أنها قامت بتعليق الصلاة في ساحات الحرمين ابتداءً من منتصف شهرأذار وأيضاً قامت بإيقاف مؤقت لفريضة العمرة لجميع المعتمرين سواء كانوا من سكان السعودية أو حتى الذين يأتون من مختلف أنحاء العالم.
وبهذا يكون عام 2020 أول عام يتم فيه إلغاء فريضة الحج إلا بالنسبة لعدد قليل من سكان المملكة الذي لا يتجاوز الخمسة آلاف حاج في هذا العام الذي كان عام حزين بكل ما تحمله الكلمة من معنى لكل مسلم حول العالم.

عمل تطبيق"اعتمرنا" لتوفيرالحضور الشخصي وللإجراءات الاحترازية:

واستمر هذا الوضع في الإلاق حتى منتصف عام 2021 أو بالأحرى حتى بداية الموسم الثاني للحج الذي شهد إغلاقاً تاماً للمناسك إلا لبعض السكان المحليين إلى أن جاءت البشرى التي ينتظرها الملايين من الناس حول العالم من السلطات المسؤولة في السعودية بأن أعلنت أنها ستفتح أبوابها لدخول الحجاج لكن بأعداد محدودة وضمن إجراءات شديدة منعاً لتفشي مرض كورونا من جديد.
وبالفعل فقد أقدم الكثير ممن اشتاق للحج حول العالم للتقديم من أجل أداء المناسك.
وأيضاً في نفس الوقت قامت الحكومة السعودية بالسماح للمعتمرين بأداء مناسك العمرة.
ومن أجل التيسير على كل من يرغب بأداء العمرة قامت السعودية بإطلاق أحد التطبيقات الذكية التي يمكن للشخص من خلالها استخراج تصريح للعمرة أو الحج وأيضا من أجل سلامة كل من يريد تقديم أوراقه من دون الحاجة للاختلاط أصبح الآن كل شيء على النت وبشكل الكتروني.
هذا ويعتبر هذا البرنامج من أفضل البرامج التي قامت وزارة الحج بإطلاقها حيث يتم التسجيل من خلاله وذلك من أجل الحصول على موعد لأداء الحج أو العمرة وزيارة المسجد الحرام والصلاة عند قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم والدعاء هناك.
ومن مزايا هذا التطبيق أنه ليس خاص فقط بمن هو موجود داخل السعودية إنما يمكن لأي شخص موجود حول العالم ويرغب بزيارة الشعائر المقدسة يمكنه تحميل هذا التطبيق بشكل مجاني والقيام بإجراءات الحجز بكل يسر وسهولة.
هذا ومن أجل التأكد من عدم إصابة الشخص الذي يريد التقديم للذهاب للسعودية يجب عليه أولا تنزيل تطبيق"توكلنا" لفحص كورونا وهذا سنقوم بشرحه في مقالة منفصة إن شاء الله.
من أهم ميزاته سهولة الواجهة وأنه لا يحتاج شرح أو لا يضطر الشخص لحضور فيديوهات على اليوتيوب من أجل التعلم على البرنامج.
يمكن تنزيله والعمل به على أي جهاز أندرويد.
يمكن اختيار الموعد الذي يلائمك للعمرة.
يعتبر صغير الحجم ويمكن تحميله بذاكرة محدودة 45ميغا.
وجود الشرح في البرنامج نفسه حيث يقوم التطبيق بالشرح للمستخدم عن كافة المعلومات والأوقات التي يحتاجها ليخت بكل يسر.

وفي النهاية لمن يريد الحصول على التطبيق يمكنك الدخول إلى الرابط التالي إضغط هنا

تطبيق اعتمرنا وكيفية استخراج تصريح العمرة من خلاله

Amir

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة